حرب تخوضها الدولة التركية ضد ارتفاع اسعار اجارات المنازل في تركيا

حرب تخوضها الدولة التركية ضد ارتفاع اسعار اجارات المنازل في تركيا

تواجه الدولة التركية تحديًا كبيرًا في مواجهة ارتفاع أسعار الإيجارات في البلاد. وترجع أسباب هذا الارتفاع إلى عدة عوامل، من بينها الزيادة الكبيرة في الطلب على العقارات ونقص العرض، والتضخم الاقتصادي الذي شهدته البلاد في السنوات الأخيرة.

ومن أجل مواجهة هذا التحدي، تتخذ الحكومة التركية عدة إجراءات، بما في ذلك زيادة الإنفاق على الإسكان الاجتماعي وتوفير الإسكان الميسر للفئات الأكثر احتياجًا، بالإضافة إلى تشديد الرقابة على السوق العقارية ومحاسبة المضاربين على الأسعار.

وقد قامت الحكومة أيضًا بإطلاق حملة واسعة النطاق تحت شعار “الإيجار العادل”، بهدف تشجيع الملاك على تخفيض أسعار الإيجارات ومحاولة الحد من التضخم في السوق العقارية.

على الرغم من عدة إجراءات وحملات تم إطلاقها من قبل الحكومة التركية لمواجهة ارتفاع أسعار الإيجارات، إلا أنه تم الإعلان عن قرار جديد في أبريل 2023 يهدف إلى تقليل الأعباء المادية عن كاهل المستأجرين.

ويتمثل هذا القرار في إلغاء الضريبة العقارية عن الشقق المؤجرة للعائلات ذات الدخل المنخفض والمتوسط، والتي تملك مساحة تصل إلى 150 متر مربع، بحسب ما أعلن عنه وزير الإسكان والبيئة التركي، مراد قربان.

وتهدف هذه الخطوة إلى تخفيض تكلفة الإيجارات على الفئات الأكثر احتياجًا وتشجيع الملاك على تخفيض أسعار الإيجارات لتصبح معقولة، وبالتالي تحقيق أهداف الحكومة في توفير الإسكان الميسر وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين.

إضافة إلى ذلك، يعتبر هذا القرار جزءًا من الجهود الرامية إلى محاربة الفقر وتحسين المستوى الاقتصادي للمواطنين في تركيا، وذلك من خلال تخفيف الأعباء المادية عن كاهل الفئات الأكثر احتياجًا وتوفير الإسكان الميسر لهم.

ومع ذلك، فإن هذا القرار من المرجح أن يؤدي إلى تخفيض تكلفة الإيجارات في السوق العقاري، وهذا بدوره قد يساعد في حماية المستأجرين الأجانب من الزيادات المفاجئة في الإيجارات.

يجب الإشارة إلى أن سوق العقارات في تركيا شهد ارتفاعًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، حيث بلغ متوسط أسعار الإيجارات في إسطنبول مثلاً حوالي 9000 ليرة تركية (نحو 500 دولار) في عام 2023، وهذا يعد من المستويات العالية بالنسبة للعائلات ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

ولذلك، فإن أي إجراءات تتخذها الحكومة التركية لتخفيض تكلفة الإيجارات سوف تساعد في تحسين الوضع السكني للجميع، بما في ذلك المستأجرين الأجانب.

للتواصل مع نكسوس جروب العقارية اضغط هنا

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن

This will close in 0 seconds

Message us