كيف تحوّلت تركيا إلى وجهة عقارية عالمية ؟

كيف تحوّلت تركيا إلى وجهة عقارية عالمية ؟

من شرق الكرة الأرضية إلى غربها، لم يتوقف تملك الأجانب لـ عقارات للبيع في تركيا ، حيث أصبحت على مدار 10 سنوات الأخيرة من أفضل الوجهات المحبّبة لكلّ الجنسيات الأجنبية عرب وأوربيين وحتى من قارة أميريكا كما أنّ تركيا صنّفت ثاني أكثر بلد من حيث النشاط العقاري في العالم بعد نيوزلندا .

” كيف تحوّلت تركيا إلى واحدة من الدول الجاذبة للاستثمارات العقارية في العالم ، وكيف أغرت دون غيرها رجال المال والأعمال وما هي المؤشرات التي جعلت من تركيا دليلا عقاريا أولا للباحثين عن الرقي والتصاميم الرائعة والإطلالات الخلابة ! ”
منذ مطلع عام 2016 دخلت العقارات في تركيا إلى سوق التنافس العالمي، بعد أن لفتت إليها الأنظار وهو ما تعكسه عدّة إحصائيات لمؤشرات عالمية على غرار نايت فرانك ومنظمة الترويج العقاري في العالم اللتان أكّدتا الازدهار الذي عرفه سوق العقارات في تركيا خلال السنوات القليلة الماضية، وهو ما من شأنه أن يؤدّي إلى تفاؤل المستثمرين الأجانب بخصوص مستقبل العقارات في البلاد.
وما يزيد من تفاؤل المستثمرين الأجانب في تركيا هي أنّ العقارات فيها تتناسب مع كل أنواع الأهداف سواء كانت سكنية أي من أجل الإستقرار حيث أنّها بيئة حاضنة لأعراق متنوعة ومتقبلة لكل الاختلافات ، أو كانت أهدافا تجارية ذات أرباح مضمونة على غرار التأجير أو إعادة البيع أو فتح أي نشاط تجاري مهما كان نوعه .
مؤشرات المستقبل المزهر لقطاع العقارات في تركيا
اجتمعت عدّة مؤشرات تدلّ على أنّ قطاع العقارات في تركيا يسير بخطى ثابتة نحو مستقبل مزهر سواء على الصعيد السكني أو الاستثماري، وهي كالتالي:
تنوع الفرص العقارية
مهما كان خيارك ، شقق للبيع في تركيا ، فلل للبيع في تركيا، محلات للبيع في تركيا ، مكاتب للبيع في تركيا أو غيرها .
كنت تبحث عن إطلالة بحرية أو واجهة غابات ، منظر مدينة قديمة أو ناطحات سحاب جديدة ، كلّها متوفرة في تركيا .
الفرص العقارية في تركيا لا تتوقف عند الإطلالات والأنواع بل تجد أيضا عقارات في مجمعات سكنية و أخرى في مجمعات تجارية ، أو بنظام البيوت المنفصلة ، ومن ناحية النوعية هناك عقارات فاخرة وأيضا عقارات عادية.
سكنية وتجارية
لا يتوقف العقار في تركيا على نوع واحد ، حيث يمكن للباحث عن الاستقرار شراء عقارات سكنية وللباحث عن الاستثمار شراء عقارات تجارية على غرار المكاتب والفنادق والمطاعم والمحلات وغيرها ..
المناطق والأماكن المتعددة
عندما تختار شراء عقار في تركيا ، هذا لا يعني أنّك ستقوم بشراء عقار للبيع في اسطنبول حصرا ، بل يمكنك التملك في نواحي اسطنبول ، وبورصة وأنطاليا وإزمير وأنقرة وإزميت وفتحية وبودروم وغيرها من المناطق التي صارت محجا من طرف الأجانب المقبلين على الاستثمار العقاري في تركيا .
كما يشار إلى أنّ هذه الأماكن تتعدّد فيها الخيارات بين عقارات سكنية واستثمارية وأراضي ومزارع وغيرها ..
الأسعار وطرق التسديد
من أكثر المؤشرات التي تجعل سوق العقارات في تركيا خصبة هي انخفاض أسعار العقارات فيها مقارنة بالعواصم العقارية الكبرى وأيضا تنوع آليات التسديد بين الدفع نقدا والذي يكون مصحوب دائما بتخفيضات قياسية أو عن طريق الدفع بالتقسيط أي عبر دفعات طويلة الأمد تمتد في بعض المشاريع إلى خمس سنوات .
أمّا عن الدفعة الأولى في آلية التسديد عبر أقساط غالبا ما تكون بين 40% و50% وقد يجد المستثمر مشاريعا عقارية تشترط فقط 35 % كدفعة أولى .
العوائد الاستثمارية العالية
من أهم ما يجذب في عقارات تركيا الاستثمارية أنّ عوائدها تعتبر مرتفعة حيث يمكن للمشتري أن يسترجع إلى غاية 20 % سنويا من رأس ماله .
كما أنّ عائد إيجار شقق اسطنبول مثلا يتراوح بين 5 % إلى 8% شهريا .
الإجراءات والقوانين
لقد تبنّت الدولة التركية استراتيجية عنوانها تسهيل كل معاملات الشراء بالإضافة إلى سن القوانين التي تكون في صالح العميل خاصة الأجانب من أجل رحلة تملك دون متاعب أو معوّقات .
ومن بين الإجراءات، التقييم العقاري الذي يحفظ للعميل القيمة الحقيقية للعقار ، والطابو أونلاين وغيرها ..
الضرائب والرسوم
تعتبر الضرائب والرسوم المفروضة على تملك عقارات للبيع في تركيا منخفضة مقارنة بباقي الدول الأجنبية .
وفي غالب الأحيان لا يدفع العميل أكثر من 8 أو 9 % من القيمة الإجمالية للعقار من أجل تسديد رسوم وضرائب شراء عقار في تركيا .
برنامج الجنسية التركية
لقد أطلقت الدولة التركية أكبر برنامج في تاريخها للأجانب الراغبين في الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار سنة 2018 ، وخفّضت القيمة المحددة سابقا بمليون دولار إلى 250 ألف دولار أمريكي فقط أي ربع ميلون دولار ، ومن ثم رفعت القيمة إلى 400 ألف دولار أمريكي في أيار 2022.
يعتبر هذا البرنامج من أكثر المحفزات على شراء العقارات في تركيا حيث تجاوز عدد المستثمرين الذي أقدموا على شراء عقار من أجل الحصول على الجواز التركي الآلاف في غضون 3 سنوات .
قطاع صامد في وجه الأزمات
أثبت قطاع العقارات نجاعته وقوته على مرّ الأزمات الإقتصادية التي عاشتها تركيا على غرار انخفاض الليرة التركية وأيضا جائحة كورونا وغيرها إذا حافظ مبيعات العقارات على معدّلاتها الطبيعية وأكثر .
وفي هذا الصدد سجّلت مبيعات العقارات في تركيا خلال 2021 أكثر من مليون ونصف عقار بينها أزيد من 58 ألف عقار بيعت للأجانب .
عقارات نكسوس جروب العقارية المناسبة لكلّ الخيارات
إذا كنت تملك ميلا مبدئيا أو مقبلا فعليا على خطوة شراء عقار في تركيا لا تفوّت عنك عروضنا المميّزة وعقاراتنا الفاخرة .
زر الموقع الالكتروني لنكسوس جروب العقارية ، وحدّد قائمة باسم المشاريع التي نالت إعجباك وانتظر منّا فورا رحلة عقارية مريحة لإيجاد شقة أحلامك .
وفي الأخير الملاحظ جيّدا لسوق العقارات في تركيا يجد أنّه سوق قوي جدا ما جعله وجهة عقارية عالمية، خاصة في ظل إقبال الأجانب المتزايد على العيش في تركيا التي تحوّلت إلى بيئة تناسب مختلف الأنماط والثقافات وفي الوقت نفسه واحة عقارية مليئة بالفرص الواعدة والآفاق الاستثنائية .

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن

This will close in 0 seconds

Message us