العيش في تركيا … التكاليف والمزايا والعيوب

Istanbul

العيش في تركيا … التكاليف والمزايا والعيوب

نظرا للتقدم الفكري والاقتصادي والاجتماعي الذي تتمتع به تركيا ، فقد أصبحت وجهة للكثيرين للإقامة والعيش في مدنها وأحيائها ، حيث تمتلك الأسس التي تقوم عليها النهضة الأوروبية والدول المتقدمة ، بالإضافة إلى إلى ذلك ، وجد سكان تركيا الأمان الذي يبحثون عنه ، حيث توجد العديد من الروابط المشتركة بين المجتمع العربي بشكل عام والمجتمع التركي ، خاصة في مجالات الدين العام وما يتبعه من احترام الشعائر ، و هذا تحد كبير لكل عربي يتطلع للهجرة والإقامة في الدول المتقدمة.

كما أن قسم كبير من المجتمع التركي يحترم ويحافظ على قواعد الجوار ، ويؤمن بالحرية وتعدد الأفكار بشكل يجعل المقيم أو المستثمر يشعر بالطمأنينة والأمان ، وهو أول ما يبحث عنه الإنسان للعيش فيه يسأل عنه.

تميزت تركيا في العقدين الأخيرين بتحول نوعي ملحوظ على جميع المستويات ، جعلها وجهة لجميع الجنسيات والأمم للإقامة ، بحثًا عن حياة كريمة أو إضافة إلى هذه الحياة الكريمة نوعًا من الاستثمار المالي من خلال المشاريع التي ينشئونها ويستفيدون منها ، للحفاظ على نمط حياتهم.

كيف ومتطلبات الانتقال والعيش في تركيا

يسأل الكثير من الناس كيف يمكنهم القدوم والعيش في تركيا ، وسنشرح بالتفصيل كيف يمكن للناس الانتقال إلى تركيا.

متطلبات العيش في تركيا

الخطوة الأولى التي تضمن لك الانتقال إلى تركيا للعيش فيها تكمن في التقديم للسفارات التركية والحصول على التأشيرة ، وبعد الحصول عليها يمكنك العثور على عدة أنواع من تصاريح الإقامة إذا كنت ترغب في الاستمرار في الإقامة على أرض تركية ، حيث يسمح لك تصريح الإقامة بمواصلة حياتك بشكل طبيعي. في تركيا ، لا يزال شراء عقار في مقدمة هذه الخيارات ، وهناك تصريح إقامة قصير الأمد يُعرف أيضًا باسم إقامة سياحية ، وهناك تصريح إقامة طويل الأمد ، أو ما يعرف بتصريح الإقامة الدائمة في تركيا ، والذي تُمنح لمن يقيمون على الأراضي التركية بشكل مستمر دون انقطاع لمدة ثماني سنوات وفق شروط محددة ، وهناك تصريح إقامة العمل الذي يمنح للأجانب العاملين في الشركات التركية ، وهناك أيضًا تصريح إقامة الطالب الذي يمنح للطلاب الذين يأتون إلى تركيا للدراسة في الجامعات التركية ، وهناك تصريح إقامة عائلي يُمنح للرجل المتزوج من امرأة تركية أو المرأة المتزوجة من رجل تركي ، وفي هذه الحالة لا يكون- يمكن للزوج / الزوجة التركية التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية بعد ثلاث سنوات. أيضًا ، يمكن الحصول على تصريح إقامة عائلي لعائلة الموظفين الذين يحملون تصريح إقامة عمل.

هناك أيضًا تصريح إقامة من خلال شراء عقار يتم تجديده كل عام ، ويتم إصداره أيضًا للزوجة / الزوج والأطفال دون سن الثامنة عشرة.

مزايا العيش في تركيا

لعل من أولى مزايا العيش في تركيا هي الظاهرة التي يشعر بها كل مقيم ، وهي حقيقة عدم وجود تعقيد ، حيث يشتهر الشعب التركي بالبساطة في حياته وطبيعة نظامه المعيشي ، هذا وقد انعكس ذلك في إداراتهم الرسمية فضلاً عن مرافقهم الصحية والتعليمية والخدمية بشكل كبير ، حتى في طريقة تناولهم للطعام والشراب ، فلا توجد فروق طبقية ضخمة.

على الصعيد التقني ، هناك تطبيقات متاحة لجميع المقيمين يمكنهم من خلالها إصدار وثائقهم الرسمية ، كما أن تركيا من الدول الرائدة في مجال التسويق الإلكتروني ، كل ما تحتاجه تجده في هذه التطبيقات وسيصل إليك البيت سريع.

الجنسية التركية انجليزي

كما تعد الدراسة من الجوانب المهمة التي يأخذها المقيم أو المستثمر في الاعتبار سواء أكان التعليم المستمر للأطفال أم البدء فيه ، فقد استقطبت تركيا من خلال نظام المنح الدراسية العديد من الطلاب في جميع أنحاء العالم ، مما ساهم في تكوين وعي عربي إيجابي بأن عاش الطلاب ، وأصبحوا بدورهم سفراء في بلدانهم وجذبوا المزيد من الطلاب ، لأن تركيا بها عدد كبير من الجامعات ذات المعايير الدولية المتقدمة ، مما يمنح الجميع فرصة متابعة وإكمال تعليمهم ، نظرًا لجودة التعليم ، سهولة التسجيل ، وقلة التكاليف ، وتنوع التخصصات في مختلف المجالات ، وبالإضافة إلى التعليم الحكومي ، فإنه يضم أيضًا الكثير من مرافق التعليم الخاص.

كما تلعب الطبيعة المدهشة دورًا مهمًا في جعل الحياة في تركيا مميزة جدًا ، حيث تعد تركيا من الدول الرائدة في جذب السياح كل عام بسبب مناخها المناسب ، وبسبب مساحتها الجغرافية الشاسعة التي تضم أكثر من ثمانين مقاطعة ، كل واحدة تضم مئات المعالم الطبيعية والمرافق السياحية والمتنزهات العامة ، كما أن تركيا تطل على العديد من البحار ، وتكثر فيها الأنهار ، ومعظم مقاطعاتها مغطاة بالمروج الخضراء والأشجار العالية مما يجعلها أجمل.

كما أن فرص العمل في تركيا هي ما يجعل طبيعة الحياة فيها مميزة ، لأنها من الدول المتقدمة في مجالات الصناعات والأعمال الحرة ، بسبب كثرة المغتربين والمصانع والمؤسسات ، مما خلق الكثير الفرص لمختلف الأعمال ، مثل العقارات ، والترجمة ، والأعمال الحرة ، والمتاجر الصغيرة ، والتجارة الخارجية ، والخدمات الطبية ، بالإضافة إلى الجوانب التعليمية والسياحية ، وكلها واردة في قوانين تحمي المستثمرين وتوفر لهم الوسائل اللازمة استمر.

مساوئ العيش في تركيا

لعل أهم عيوب العيش في تركيا تتعلق باللغة ، حيث يفضل الأتراك التواصل بلغتهم ويحبون المتحدثين بها ، لذلك يواجه المقيمون في تركيا صعوبة في التواصل ، لكن اللغة التركية هي من بين اللغات التي يمكن تعلمها بسرعة كبيرة ، وسرعان ما تجد نفسك قادرًا على نطق جمل الاتصال الأولى ، وشيئًا فشيئًا ، تمارس اللغة وتتعمق فيها. هناك أمثلة لا حصر لها من السكان الذين تمكنوا من إتقان هذه اللغة التي تحتوي على عدد كبير من الكلمات العربية فيها.

عيوب العيش في تركيا

إضافة إلى ذلك ، ولأن المحافظات الكبرى تحتوي على خليط من الأعراق والأشخاص ، فإن هناك سبب لزيادة الحذر والحذر من التعرض للسرقة ، ولكن هذه الظاهرة صغيرة جدًا مقارنة بالمجتمعات الأخرى ، وهناك أمن صارم. نظام الحفاظ على الضمان الاجتماعي مما يجعل هذه الظاهرة السلبية نادرة ، لذلك ينصح المقيم بعدم حمل مبلغ كبير من المال معه وحمل بطاقات بنكية بدلاً من ذلك ، وهي متوفرة في كل متجر ومتجر وتمكن حاملها من التسوق والشراء ، شيء آخر هو أن المواصلات في المحافظات الكبرى مزدحمة ، مما يجعل التنقل في السيارات الخاصة أمرًا مرهقًا إلى حد ما ، ومع ذلك ، فقد وفرت الحكومة التركية نظام المترو وقللت بشكل كبير من هذا الجانب السلبي وجعلت المواصلات العامة سهلة للجميع.

تكلفة المعيشة في تركيا

العيش في تركيا بشكل عام لا يقع ضمن نطاق التكلفة المرتفعة ، خاصة إذا ما قورنت بدول أخرى في العالم لها خصائص متشابهة في التحضر والرفاهية ، حيث الحد الأدنى للراتب – أو الحد الأدنى للأجور – يلبي الإنسان. بحاجة إلى حياة كريمة متوسطة التكلفة ، وهذا الأمر نسبي أيضًا وفقًا لقدرات كل شخص المالية واحتياجاته الحياتية.

تكاليف العيش في تركيا

بشكل عام ، يقدر الحد الأدنى للأجور بنحو ألفين وخمسمائة ليرة تركية ، وهو ما يكفي لمعيشة أسرة صغيرة تشمل المأكل والشراب والمسكن. وتجدر الإشارة إلى أن الأحياء تختلف كما هو معروف في تكلفة الإيجار.

كما أن هناك اختلافات جوهرية بين المحافظات التي لها طبيعة حركة سياحية نشطة ، حيث ترتفع الأسعار فيها مقارنة بالمحافظات التي لا تتمتع بالسياحة كمصدر أساسي للدخل ، حيث تعيش في أنقرة على سبيل المثال وليس الحصر ، أقل تكلفة من العيش في اسطنبول أو بورصة أو أنطاليا للأسباب المذكورة.

افضل المناطق للعيش في تركيا

ويختلف الأمر باختلاف طريقة العيش المرغوبة ، حيث يوجد من يفضل العيش بعيدًا عن الزحام والضجيج ، ويفضل البعض الآخر المدن التي تكون فيها الحركة قوية وفعالة من خلال استثماراتهم التجارية والمالية ، وهناك من تفضل الجمع بين الخاصيتين ، وتركيا لديها ما يحتاجه كل مقيم.

حققت اسطنبول الصفتين معًا ، حيث حافظت المدينة القديمة على مكانتها لفترات طويلة كوجهة لقضاء الإجازات والعطلات والتجارة ، حيث تمتلك أكبر المشاريع في تركيا مثل مطار إسطنبول الجديد بموقعه المميز ، وأيضًا أكبر الحدائق والمساجد والمعالم السياحية وغيرها من الأشياء التي تجعلها في مقدمة المدن التركية.

تعتبر طرابزون أيضًا عروس الشمال التركي بلا منازع وهي بوابة مهمة بين الشرق والغرب عبر البحر الأسود ، كما أنها تحمل أهمية حضارية تعود إلى الإمبراطوريات الرومانية والبيزنطية والعثمانية عبر التاريخ ، ولديها بحيرة أوزنجول الشهيرة تقع على منحدرات سلسلة جبال شاهقة ، وقد جذبت طرابزون السياح من جميع أنحاء العالم بسبب جمالها ومناخها وطبيعتها المبهرة.

افضل المناطق للعيش في تركيا

لا يمكن تفويت العاصمة أنقرة هنا ، فهي تمثل صورة تركيا الحديثة بمبانيها الشاهقة وورشها الضخمة ومصانعها الكبرى ، والشيء الذي يميزها أكثر نشاطها السياسي والدبلوماسي لأنها عاصمة و وبسبب وجود السفارات الدولية فيها ، فهي تتميز أيضًا بمبانيها الجميلة وهندستها الدقيقة وتخطيطها المنظم ، ناهيك عن انخفاض تكاليف المعيشة فيها.

هنا لن ننسى مدينة إزمير حيث تمتزج جمال المدينة التجارية القديمة بجمال بحر إيجه وشاطئها المطل عليها والتي تعتبر من أهم وأفضل المناطق في تركيا للإقامة السياحية والإجازة. تتميز إزمير بمعارضها التجارية وكونها وجهة للتجار من جميع الدول والمحافظات التركية.

كما توجد مدينة بورصة ، أول عاصمة للإمبراطورية العثمانية ، وهي تطل على بحر مرمرة وتتميز بمناخها المعتدل ، كما تتمتع ببيئة جغرافية ساحلية تتنوع بين جبلية وساحلية بالإضافة إلى سهولة العيش فيها ، ووفرة خيارات العمل والسكن هناك ، بالإضافة إلى أن أهلها يرونها أفضل مدينة للعيش في تركيا.

ويوجد بها أنطاليا المعروفة بشواطئها الدافئة ومنتجعاتها السياحية الفخمة ، بالإضافة إلى المحافظات التركية الأخرى الرائعة.

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن

This will close in 0 seconds

Message us