الإعفاء الضريبي عند شراء العقارات في تركيا

صدر قرار الإعفاء الضريبي عند شراء عقارات في تركيا في فبراير 2017 ، وينص هذا القرار على إعفاء الأجانب غير المقيمين في تركيا ، والأتراك المقيمين خارج تركيا لمدة 6 أشهر أو أكثر من ضريبة القيمة المضافة. وهي ضريبة تفرضها الحكومة على جميع السلع والخدمات ، وتبلغ 18٪ على العقارات التجارية ، وتتراوح نسبتها بين 1٪ – 8٪ – 18٪ للعقارات السكنية. على سبيل المثال ، إذا كانت المساحة الصافية للعقار السكني أكثر من 150 مترًا مربعًا ، فإن ضريبة القيمة المضافة هي 18٪ من سعر هذا العقار ، أما إذا كانت المساحة الصافية للعقار السكني أقل من 150 مترًا مربعًا ، فإن القيمة من الضريبة المضافة تتراوح من 1٪ إلى 18٪ حيث يلعب نوع العقار ومساحته ومستوى البناء وسعر المتر دورًا في تحديد قيمة الضريبة.

 

يأتي صدور قرار الإعفاء الضريبي ضمن التسهيلات والمساهمات التي تقدمها الحكومة التركية بهدف تشجيع شراء العقارات في تركيا. ومن التسهيلات التي تقدمها الحكومة التركية أيضًا منح الجنسية التركية للمستثمرين عند شراء عقار أو مجموعة عقارات في تركيا بقيمة 400 ألف دولار أو أكثر.

ما هي شروط الإعفاء الضريبي عند شراء عقار في تركيا؟

يجب أن يكون مشتري العقار أجنبيًا لا يقيم في تركيا ، أو تركيًا أقام خارج تركيا لمدة 6 أشهر أو أكثر.
يجب أن يكون العقار جديدًا.
عدم بيع العقار لمدة عام من تاريخ الشراء.
يجب شراء العقار بإحدى العملات الأجنبية ، الدولار أو اليورو.
تحويل مبلغ شراء العقار من بنك خارج تركيا إلى بنك تركي ، أو إدخاله عبر مطار تركي.

ما هي الاوراق المطلوبة للإعفاء الضريبي عند شراء عقار في تركيا؟

إيصال بنكي بالمبالغ المحولة لشراء العقار في تركيا ، أو وثيقة من إدارة الجمارك التركية تثبت أن الأموال دخلت من مطار تركي.
وثيقة تثبت إقامة المشتري خارج تركيا.

هل يشمل الإعفاء الضريبي الإعفاء من تكاليف نقل الملكية؟

لا ، الإعفاء الضريبي لا يشمل الإعفاء من تكاليف نقل الملكية أو غيرها من الضرائب والرسوم ، بل يشمل فقط الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة وهو 18٪.

 

ماذا يحدث إذا تم بيع العقار قبل مرور عام على شرائه؟

في حالة بيع العقار قبل مرور عام على الشراء ، يتم دفع الضريبة بفائدة مؤجلة ، والتي يتم احتسابها وفقًا لمعدل الفائدة المؤجلة.

 

ما هي الضرائب الأخرى التي يتم دفعها عند شراء عقار في تركيا؟

ضريبة ملكية العقارات
يتم دفع هذه الضريبة عند تسجيل سند الملكية (Tapu) في دائرة السجل العقاري في تركيا.

هي 4٪ من سعر العقار المسجل في عقد البيع ، وعادة ما يتم دفع الضريبة بالتساوي بين البائع والمشتري ، حيث يدفع كل طرف 2٪ فقط من قيمة الضريبة.

 

ضريبة البلدية على العقارات في تركيا
تفرض البلديات التركية رسمًا سنويًا قدره 0.03٪ من قيمة العقار على العقارات الواقعة داخل المنطقة التي تخدمها البلدية ، وتدفع هذه الضريبة مقابل الخدمات التي تقدمها البلدية.

 

ضريبة الزلازل
هي ضريبة سنوية يدفعها صاحب العقار في تركيا لتأمين منزله ضد الكوارث الطبيعية والزلازل ، وتبلغ 2 دولار للمتر المربع من مساحة العقار.

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن

This will close in 0 seconds

Message us