البازار التاريخي الكبير في اسطنبول

البازار التاريخي الكبير في اسطنبول

عندما نتحدث عن البازار الكبير في اسطنبول ، سيكون الخطاب محاولة لفهم الأسرار الخفية التي تنتشر هناك بين أزقة السوق القديمة ، وهي أسرار تجذب عشرات الآلاف من الزوار كل يوم من جميع أنحاء العالم.

“إنه قلب وعقل وروح اسطنبول”. بهذه الكلمات وصف الشاعر جوزيف برودسكي الحائز على جائزة نوبل السوق الكبير في كتابه رحلة إلى اسطنبول بأنه مدينة داخل مدينة بنيت في الماضي.

البازار الكبير في اسطنبول: الأيقونة التاريخية الشهيرة

لا يزال البازار الكبير في اسطنبول فريدًا من نوعه كواحد من أقدم المراكز التجارية في العالم. بمجرد إدخاله ، يعود التاريخ إلى 550 عامًا.

حيث تم بناء الجزء الأول المغلق من البازار في منتصف القرن الرابع عشر بأمر من السلطان محمد الفاتح عام 1461 ، واستغرق بناؤه حوالي أربع سنوات ، ثم قام السلطان سليمان القانوني بتوسيعه في القرن السادس عشر. .

The Grand Bazaar

 

كما كانت مركزًا للبورصة في العهد العثماني ، لكنها تعرضت للعديد من الحرائق والزلازل التي تسببت في الكثير من الأضرار ، لا سيما زلزال عام 1894 ، وبعد هذه الكوارث تم ترميمها عدة مرات للحفاظ على العمارة. بناء.

البازار الكبير: أكثر مكان جذب سياحي في اسطنبول

وصفت مجلة US Time البازار بأنه من أكثر الأماكن التاريخية زيارة في العالم. وبحسب الدراسة ، يصل عدد زوار البازار إلى 91 مليون و 250 ألف زائر سنويًا. تقدر بعض الدراسات الأخرى أن هناك حوالي 400000 زائر يوميًا!

يقع Grand Bazaar في Beyazid ، قلب اسطنبول ، على مسافة قريبة من آيا صوفيا والمسجد الأزرق ، فضلاً عن عدد من مناطق الجذب الشهيرة.

The Grand Bazaar in Istanbul

 

في البازار الكبير ، ستختبر متعة تسوق فريدة لن تجدها في مراكز التسوق الكبرى في اسطنبول. يغطي البازار الكبير مساحة 40.000 متر مربع. وتتميز بسقوف مسقوفة وسقوف مقوسة تظهر كطوق معماري وفني يجذب الانتباه ويسحر المشاهدين بهندسته المعمارية الفريدة وألوانه الجميلة.

أما بالنسبة للأبواب ، فالبازار محاط بأحد عشر بابًا رئيسيًا ، منها باب بايزيد ، باب محمود باشا ، باب نور عثمانية ، باب أورغو ، باب السوق ، باب المنغدين.

البازار الكبير: تصميم متاهة تجارية فريدة من نوعها

عند دخولك السوق ستشعر أنك في متاهة من الأزقة وليست الأولى أو الأخرى ، لذا استرشد بدليل محترف أو خريطة دقيقة لمداخل السوق وخروجه.

The grand Bazaar

 

يضم البازار الكبير 2500 متجر ، موزعة على 60 شارعًا ، ويعمل بها حوالي 26000 شخص.

إحصائيات وحقائق البازار الكبير
البازار الكبير في اسطنبول: حيث تنتشر رائحة القهوة التركية

إذا دخلت السوق المسقوف أو البازار الكبير في اسطنبول ، فلن تغادر قبل أن تسحر القهوة التركية المليئة بالروائح ، حيث تطحن روائح القهوة ، وتتغلغل في الأزقة القديمة ، مخترقة حشود المارة- عن طريق استبداد روائح البهارات التي تنبعث من متاجر بائعي البهارات.

Gran Bazaar

 

تم إنشاء العديد من المتاجر الصغيرة في سوق Kapalıçarşı لتلبية احتياجات عشاق القهوة وآلات صنع القهوة. إكسسوارات القهوة مصنوعة من أكواب وأباريق وأكواب نحاسية وغلايات.

عرف الأتراك القهوة عام 1543 على يد الحاكم العثماني لليمن ، الذي اعتاد شربها هناك وأحضرها إلى اسطنبول في نهاية حكمه ، حيث اشتهر في تركيا وانتقل إلى أوروبا.

Turkish Delight

 

يشير خبراء القهوة إلى أن الاختلاف في المذاق بين القهوة التركية وأنواع القهوة الأخرى يرجع إلى طريقة تحضيرها وفترة التحميص التي تستغرقها.

تشتهر القهوة التركية بنكهتها الغنية ، ورائحتها الجذابة ، ومذاقها الثقيل نسبيًا ، وهو حامض نوعًا ما ، ويرجع ذلك إلى تخمير حبوبها جيدًا.

كما تتميز القهوة بعملية تحميص وطحن طويلة ينتج عنها مسحوق بني ناعم يميزها عن أنواع القهوة الأخرى.

أفضل الأشياء للشراء في البازار الكبير؟

في العصور القديمة ، كان السوق المسقوف يتألف من العديد من الحرف اليدوية. اجتمع أصحاب كل حرفة معًا في مكان ما في السوق. كانت هناك شوارع تبيع السلع الجلدية والأثاث ، وآخرون يصنعون الأطباق التركية التقليدية مثل البهجة التركية.

Gran Bazaar

لذلك يتم تسمية كل زقاق حسب اسم الحرفة التي يعمل بها الملاك مثلا يوجد شارع الذهب وشارع النحاس وشارع النجار وشارع الحدادة …

غالبًا ما يلجأ البائعون إلى جذب العملاء والسياح بأساليب ماكرة لإقناعهم بشراء الهدايا مثل التحف والحلويات.

The Grand Bazaar location in Istanbul

 

يقدم البازار الكبير أنواعًا خاصة ومميزة من المشتريات التي نادرًا ما توجد في أي مكان آخر. يشمل البازار الكبير السلع التالية:

الحرف اليدوية والفنون الشعبية.
سجاد المنزل والسجاد المزخرف.
الفخار والأواني النحاسية
معجنات تركية تقليدية
أحجار الكريمة.
جلد اصلي.
الهدايا بجميع أنواعها.
التحف العتيقة.
الأقمشة.
ذهب.
فضة
بهارات.

Turkish spices

هذا بالإضافة إلى ما يقدمه السوق من أنواع وأشياء مختلفة تلبي احتياجات السائحين الراغبين في شرائها.

تحولت العديد من المتاجر في السوق إلى ما يشبه المتاحف الأثرية الصغيرة.

Aya Sofia

نظرة سريعة على الأسعار في البازار الكبير في اسطنبول

تعد أسعار المحلات التجارية داخل البازار الكبير من بين الأغلى في اسطنبول وربما في تركيا أيضًا ، نظرًا لقيمتها الأثرية والطلب السياحي الكبير أيضًا.

Covered Market

حيث قامت بعض المحلات التجارية في البازار الكبير بتوسيع نشاطها ولها علاقات تجارية مع شركات إنتاج عالمية. يبيعون الملابس الجلدية التاريخية والخاصة لاستخدامها في إنتاج الأفلام الوثائقية والأفلام التاريخية.

ومن المشهور على سبيل المثال أن متجر لديه أكثر من 155 عامًا من الصفقات مع أكبر شركات الإنتاج في هوليوود لاستيراد الملابس والأقمشة منها لاستخدامها في صناعة الأفلام ، وشرائها شركات الإنتاج التركية لمسلسلها الشهير مثل قيامة أرطغرل!

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن

This will close in 0 seconds

Message us